السبت، 22 أكتوبر، 2011

أرقام لجنة الإحصاء تعكس جهود التنظيم في مسابقة السلة لدورة الألعاب الخليجية


النجم البحريني حسين شاكر

شهدت منافسات كرة السلة التي اقيمت ضمن دورة الالعاب الرياضية الخليجية الأولى التي تختتم اليوم بالبحرين، تألق عديد من النجوم واللاعبين الخليجيين من خلال بزوغ نجوميتهم سواء في التسجيل أو التمرير وقطع الكرات، تم عدها واحصاءها من قبل لجنة الاحصاء التي قامت مشكورة بجهد جبار خلال منافسات الدورة ونالت اشادة الجميع من متابعين وفنيين ومسئولين.
ويذكر أن المنتخب القطري حقق المركز الاول خلال الدورة ونال الميدالية الذهبية بجدارة واستحقاق، وكان المركز الثاني من نصيب الامارات، والبرونزية للكويت، ثم حلت السعودية بالمركز الرابع وتليها البحرين خامسة، وأخيرا عمان في المركز السادس.
ونقدم للقراء هنا مجموعة من ابرز الاحصائيات والارقام للمنتخبات الست المشاركة في الدورة، وقامت لجنة الاحصاء من خلال رئيسها طارق محمد وعضوية كل من المدرب الوطني علي حسين وصلاح المالكي وأحمد كلداري بتوفير كل الاحصاءات التي احتاجت لها الاجهزة الفنية والاداريين والاعلاميين في الدورة.

المنتخب العماني
سجل لاعبو عمان 288 نقطة خلال الدورة، وتلقت سلتهم 422 نقطة، وكانت نسبة التسجيل من النقطتين 44% بواقع نجاح 89 محاولة من أصل 200 محاولة، وفي الرميات الثلاثية كانت النسبة 23% حيث نجحوا في 25 من اصل 109 محاولة وهي نسبة ضعيفة جداً، ووقع الفريق العماني في خطأ الترن أوفر 100 مرة، ولاعبوه وفقوا في تمرير 30 "أسيست" مساعدة على التسجيل ناجحة، وكان ابرز المسجلين والهدافي اللاعب فيصل الجمودي (75 نقطة).

المنتخب القطري
سجل نجوم العنابي 357 نقطة خلال منافسات الدورة وقادتهم الى اللقب، مع اعتبار الغاء مباراته امام السعودية بسبب الخطأ الاداري واعتماده فائزا 20-صفر.
ومنيت السلة القطرية ب 255 نقطة، وسجل لاعبوه 104 محاولة نقطتين ناجحة من اصل 162 اي بنسبة نجاح بلغت 64%، ومن الرميات الثلاثية سجلوا من 30 محاولة من اصل 90 بنسبة 32%، ووقع لاعبوه في خطأ الترن أوفر 58 مرة، أما الأسيست فكان 59 مرة ناجحة.
وأعلى المسجلين في العنابي كان النجم عرفان السعيد وسجل 68 نقطة.

المنتخب السعودي
سجل نجوم السعودية 301 نقطة ودخلت سلتهم 260 نقطة، واحتسبت عليه 20 نقطة من لقاءه امام قطر الذي اعتبر فيه خاسرا وحرم من نقطة الخسارة.
لاعبو السعودية وفقوا في تحقيق 71 محاولة من نقطتين من اصل 137 وبنسبة 51%، ومن الرميات الثلاثية سجل 31 محاولة من اصل 94 بنسبة 33%، ووقع لاعبوه في خطا الترن أوفر 71 مرة، والاسيست بلغ 51 محاولة ناجحة، وكان اعلى المسجلين نجممه محمد الصقر ب 57 نقطة.

المنتخب الكويتي
سجل نجوم الازرق الكويتي 431 نقطة ودخلت سلتهم 289 نقطة، ومن النقكتين وفق لاعبوه في تسجيل 128 محاولة من اصل 233 بنسبة بلغت 54%، ومن الرميات الثلاثية سجل 33 محاولة من اصل 117 بنسبة 28%، ووقع لاعبوه في 58 ترن اوفر ونجح في تمرير 55 اسيست ناجح، وكان ابرز المسجلين النجم الموهوب عبدالله الصراف ب 109 نقطة، أي بمعدل نحو 25.3% من مجموع النقاط التي سجلها فريقه خلال المباريات الخمس.

المنتخب البحريني
سجل لاعبو البحرين 365 نقطة خلال الدورة، ودخلت سلته 421 نقطة، ومن النقطتين سجلوا 103 محاولة من اصل 203 بنسبة 51%، ومن الرميات الثلاثية سجلوا 34 محاولة من 115 بنسبة 29%، ووقعوا في خطأ الترن اوفر 65 مرة، ومرر نجومه 85 أسيست، وكان ابرز مسجليه بدر عبدالله جاسم بمجموع 55 نقطة.

المنتخب الاماراتي
سجل لاعبو الامارات 402 نقطة ودخلت سلتهم 394 نقطة، ومن محاولات النقطتين سجل 112 من اصل 220 محاولة بنسبة 51%، وفي الرميات الثلاثية سجلوا 30 مرة من 94 محاولة بنسبة 32%، ووقع في خطأ الترن اوفر 92 مرة، والاسيست 60 مرة ناجحة، وابرز مسجليه عبدالله الزعابي بتسجيله 100 نقطة.

هداف الدورة
كان النجم الكويتي عبدالله الصراف افضل المسجلين في المسابقة بتسجيله 109 نقطة، ويليه في المركز الثاني الاماراتي عبدالله الزعابي 100 نقطة، وفي المركز الثالث العماني فيصل الجامودي 75 نقطة.

نجوم التمريرات الحاسمة (أسيست)
تألق البحريني حسين شاكر في التمريرات الناجحة لزملاءه ووفق في 19 تمريرة، وفي المركز الثاني جاء العملاق البحريني أحمد مال الله ب 17 تمريرة، وحل ثالثا لاعب الامارات راشد الزعابي من 15 تمريرة.


طارق محمد: نجاح الدورة من نجاحنا
أكد رئيس لجنة الاحصاء في مسابقات كرة السلة طارق محمد نجاح فعاليات ومسابقات الدورة الخليجية الاولى التي اقيمت في مملكة البحرين وشهدت النجاح الكبير واللافت من الجانبين الفني والتنظيمي.
وأشار محمد إلى جهود لجنة الاحصاء، مؤكدا اهميدة دوره في مثل هظه المسابقات والدورات التي تحتاج الى توثيق ومتابعة كل كبيرة وصغيرة من الامور الفنية الخاصة بالمباريات وخاصة تسجيل النقاط والتمريرات والنسب والارقام التي يحتاج لها المدربين والفنيين والمتابعين للمسابقات من اعلاميين ومعلقين على المباريات.
وأوضح ان نجاحهم في المهمة هو نجاح للدورة، وانهم جزء من فريق عمل متكامل بالدورة، حرصوا على تقديم كل ما لديهم من عطاء من اجل انجاح هذه الدورة التي تقام للمرة الاولى وعلى ارض مملكة البحرين، وأعرب عن ارتياحه من الاشادة التي نالتها اللجنة من قبل الجميع سواء مدربي الفريق واللاعبين والاداريين والاعلاميين وكل من احتاج الى متابعة الاحصاءات والارقام، وأكد ان اللجنة تعتز بالاشادة الخاصة التي نالتها من قبل رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة السلة الشيخ سعود بن علي آل ثاني الذي عبر عن ارتياحه من الجهد الجبار والارقام التي يقوم فريق العمل بتزويده للجميع دون استثناء.
واشاد طارق محمد بجهود اعضاء اللجنة وخص المدربين الوطنيين الكابتن علي حسين وصلاح المالكي والاداري الشاب احمد كلداري، إلى جانب المتطوع حسام لجهودهم الكبيرة وتعاونهم الدائم في عمل اللجنة والذي وفق ولله الحمد في مهمته بكل نجاح.
وأعرب محمد عن اعتزازه وكل فريق العمل في المساهمة والمشاركة في هذه الدورة الاولى التي كانت بالفعل ملتقى وعرسا خليجيا لم الشمل تحت سقف واحد.




جانب من منافسات كرة السلة في "البحرين